سُئِل حكيم :بم ينتقم الإنسان من عدوه ؟ فقال : بإصلاح نفسه

الاثنين، 23 مارس 2009

الام عندنا دين اذا كان العالم الغربى يحتفل بالام ويجعل لها يوم فى السنة (21مارس)وجعلوة عيد للام وذلك لانهم ليس عندهم لاتكريم للام ولا تكريم للمراه هل سمعتم بالفتاة التي تطالب والديها بتعويض مقابل قيامها بتنظيف غرفتهما, وبالرجل الذي قتل والدته المسنة وأكل لحمها,, هذا ما يحدث في الغرب

فأن الامر يختلف عندنا نحن المسلمون فأن الام عندنا دين يعنى اما جنة واما نارفلقد أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ببر الوالدين والإحسان إليهما فقال جل من قائل: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أوكلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولاتنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً) ففي هذه الآية الكريمة قرن المولى سبحانه حق الوالدين بحقه وهذا ولاشك من عظم حقوقهما وواجباتهما كما قرن المولى جل وعلا في آية أخرى شكره بشكر الوالدين فقال جل من قائل: (أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير)
.أما السنة المطهرة فقد اهتمت أيضاً بهذا الجانب ووردت أحاديث كثيرة توصينا بالبر بوالدينا وتحذرنا من عقوقهما فقد قال عليه الصلاة والسلام: (رضا الرب من رضا الوالدين وسخط الرب من سخط الوالدين), ليس هذا فحسب بل إن السنة أوصتنا بأن نبر بأصدقاء والدينا كما قال عليه الصلاة والسلام: (من أبر البر أن يبر الرجل ود أبيه) أي أصدقاءه, وفي حديث آخر قرن عليه الصلاة والسلام الاشراك بالله بعقوق الوالدين.... ولكن كيف حالنا الآن,, لقد ذهبت السنين بالكثير من المحاسن الإنسانية التي كانت مقدسات يتباهى بها الإنسان المسلم ومن أعظم تلك المقدسات طاعة الآباء والأمهات.بر الوالدين يلي عبادة الله! و التماس دعائهما أملاً كبيراً( من المأثورعند الناس يابركة دعاء الوالدين)،

.مقولات لشخصيات تركت لها بصمة في التاريخ

و أولهامحمد صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم&( الجنة تحت أقدام الأمهات)

حينما أنحني لأقبل يديكِ ، وأسكب دموع ضعفيفوق صدرك ، و استجدي نظرات الرضا من عينك . . .حينها فقط . . أشعر باكتمال رجولتي( إسلام شمس الدين)

* * *وَاخْـضَـعْ لأُمِّــكَ وأرضها فَعُقُـوقُـهَـا إِحْـدَى الكِبَــرْ ( الإمام الشافعي )

الأُمُّ مَـدْرَسَــةٌ إِذَا أَعْـدَدْتَـهَـا أَعْـدَدْتَ شَعْبـاً طَيِّـبَ الأَعْـرَاقِ الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَـعَهَّـدَهُ الحَـيَــا بِـالـرِّيِّ أَوْرَقَ أَيَّـمَـا إِيْــرَاقِ الأُمُّ أُسْـتَـاذُ الأَسَـاتِـذَةِ الأُلَـى شَغَلَـتْ مَـآثِرُهُمْ مَـدَى الآفَـاقِ ( حافظ إبراهيم )

العَيْـشُ مَاضٍ فَأَكْـرِمْ وَالِدَيْـكَ بِـهِ والأُمُّ أَوْلَـى بِـإِكْـرَامٍ وَإِحْـسَـانِ وَحَسْبُهَا الحَمْـلُ وَالإِرْضَـاعُ تُدْمِنُـهُ أَمْـرَانِ بِالفَضْـلِ نَـالاَ كُلَّ إِنْسَـانِ ( أبوالعلاء المعري )

* * *أَحِـنُّ إِلَى الكَـأْسِ التِي شَـرِبَتْ بِهَـا وأَهْـوَى لِمَثْـوَاهَا التُّـرَابَ وَمَا ضَـمَّا ( المتنبـي )

ليس في العالم وِسَادَةٌ أنعم من حضن الأم ( شكسبير )

لن أسميكِ امرأة، سأسميك كل شيء ( محمود درويش )

.......الأم كلمة لا يختلف في نطقها كثير من لغات العالم عربها وعجمها فالأم بحر الحب ونهر العاطفة شلال من الحنان لا مجال أن يجف أو ينقطع...ذكريات حانيه يطول المقام بسردها لتبقى في القلب نبضة حق علينا ذكرها (أمي) كلمة طالما رددتها الألسنة وهفت إليها القلوب ما حال من فقدها ولم يبقى من إبتسامتها سوى الدموع .اللهم أرزقنا برهم يا رب( أمي .. أمي .. ما أحلاها .. هي في قلبي لأأنساها......)(خميس احمد)

وهذا من اجمل ما سمعت عن الام

رغم أنها ليست نشيدة جديدة.. لكن تبقى من أجمل ما سمعت عن الأم من ناحية الكلمات والأداء

لو النجمات تسكب نورها أماه شلالا

كل حناجر الأطيار لو غنتك موالا

لو الأنسام طافت في رحابك تنثر العطرا

تحبس دمعنا كي لا بروضك نذبل الزهرا

ما وفتك يا أماه ما وفتك مثقالا

وترميني سهام الشوق تبكيني إذا ترمي

فؤادا نبضه يشدو حنيني فاض يا أمي

وتبتسمين رغم المر تحتسبينه أجرا

إذ ما الصبر مل الصبر قلت له ألا صبرا

حنانك إنها الأيام إن كادت لتنسينا

طفولتنا مع الأحلام نورا ما خبا فينا

دعيني ألثم الجنات تسكن تحت أقدامك

وأشعل مقلتي شمعا تنيردروب أيامك

وأحيا فيك عبدا ما يطيق لنفسه عتقا

قربك جنتي أماه بعدك كان لي رقا

وماذا يا تراه يقول فؤاد أنت معناه

وعمر أنت دنياه حروف القول قد سكتت

وتاهت مثل من تاهوالما أحرفي سمعت نداء قال أماه